-->
هيئة مناهضة الفساد بمجلس أوروبا: سياسات أردوغان أضعفت استقلال القضاء التركي

هيئة مناهضة الفساد بمجلس أوروبا: سياسات أردوغان أضعفت استقلال القضاء التركي

 

هيئة مناهضة الفساد بمجلس أوروبا: سياسات أردوغان أضعفت استقلال القضاء التركي


أكدت هيئة مناهضة الفساد في مجلس أوروبا (جريكو)، أن سياسات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان, أضعفت بشكل كبير استقلال القضاء في بلاده، خاصة في ظل احتكار رئيس الجمهورية لتعيين مجلس القضاة والمدعين العموميين، الأمر الذي يستدعي إصلاحات جذرية في تركيا من أجل الامتثال للمعايير الأوروبية.

وحثت هيئة مناهضة الفساد، في تقريرين بشأن فساد أعضاء البرلمان والقضاة والمدعين العموميين في تركيا، السلطات التركية, على ضمان اعتماد معايير النزاهة المناسبة لأعضاء البرلمان، خاصة فيما يتعلق بتضارب المصالح, بالإضافة إلى ذلك، تؤكد الهيئة ضرورة تعزيز شفافية العملية التشريعية.

وحسب الهيئة، تظل الأسباب الكامنة وراء توصيات الهيئة هي التغييرات الهيكلية الأساسية التي أضعفت بشكل كبير استقلال القضاء في تركيا.

وشددت الهيئة على أن حقيقة أن مجلس القضاة والمدعين العموميين يتكون من أعضاء معينين من قبل رئيس الجمهورية والبرلمان، وعدم انتخاب أي منهم، يتعارض مع المعايير الأوروبية. بالإضافة إلى ذلك، تلاحظ الهيئة أن السلطة التنفيذية في تركيا احتفظت بنفوذ قوي على عملية اختيار وتعيين القضاة، وإعادة تكليف أصحاب المناصب القضائية ضد إرادتهم، والإجراءات التأديبية وتدريب القضاة

وحسب الهيئة، مطلوب من السلطات التركية الإبلاغ عن التقدم المحرز فيما يتعلق بكل من القضاء والنواب بحلول 30 نوفمبر 2021.

0 تعليق على موضوع "هيئة مناهضة الفساد بمجلس أوروبا: سياسات أردوغان أضعفت استقلال القضاء التركي"

إرسال تعليق

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel