-->
مؤشرات تدل على أن فيروس كورونا هاجم جهازك الهضمي

مؤشرات تدل على أن فيروس كورونا هاجم جهازك الهضمي

مؤشرات تدل على أن فيروس كورونا هاجم جهازك الهضمي




من المعروف بأن أعراض عدوى كورونا قد تتركز في معظمها في الجهاز التنفسي، إلا أن الأطباء يحذرون من أن الجهاز الهضمي قد يكون عرضة لهجوم الفيروس أيضاً، حيث تشير الإحصائيات إلى أن 53٪ من مرضى كورونا يصابون بأعراض هضمية.

فيما يلي مجموعة من المؤشرات التي تدل على أن الفيروس هاجم الجهاز الهضمي، وفق ما أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا:

فقدان الشهية
يشكو بعض الأشخاص المصابين بكورونا من فقدان الشهية خلال المرحلة الأولية من المرض. ويتم الآن وصف فقدان الشهية غير المعتاد بأنه علامة تحذيرية تدل على الإصابة بعدوى كورونا.

قد يؤدي انخفاض الشهية إلى فقدان الوزن بشكل غير مقصود، ويجعل الشخص يشعر بالغثيان وانخفاض الرغبة في تناول الطعام، بغض النظر عن الوقت من اليوم. يوصي الخبراء، المرضى باتباع نظام غذائي غني بالطاقة والبروتينات ويساعد على تقوية الاستجابة المناعية.

تقلصات في البطن
نظرًا لأن كورونا يعطل عملية الهضم، يمكن أن تحدث آلام وتشنجات في البطن. في كثير من الحالات، يشكو المرضى من آلام في البطن والمعدة أثناء الإصابة. يمكن أن يحدث ألم البطن بسبب أي التهاب نشط أو عدوى معوية أو دخول الفيروس إلى الجهاز الهضمي الحساس.

الغثيان والإسهال
يُنظر الآن إلى الغثيان والقيء كعلامات لعدوى كورونا في الأيام الأولى. يمكن أن يحدث الغثيان، بسبب الانتشار السريع للفيروس والإصابة بالالتهابات، وفي حالات العدوى الشديدة، يمكن لبعض المرضى أيضًا أن يتقيأوا دمًا ويحتاجون إلى عناية طبية عاجلة.

يمكن أن يكون الإسهال والبراز الرخو أيضًا مؤشرًا على عدوى متوسطة أو شديدة.

فقدان حاسة الشم والذوق
مكن أن يكون فقدان التذوق، الذي يصيب أكثر من 60٪ من مرضى كورونا، علامة واضحة على الإصابة بالفيروس. قد يؤدي ضعف أو فقدان حاسة الشم أو التذوق أو الشعور بطعم معدني في الفم إلى فقدان الشهية للطعام، مما قد يؤثر بشكل أكبر على عملية الهضم.

تذبذب الوزن وفقدان التمثيل الغذائي
يمكن أن تكون تقلبات الوزن وفقدان التمثيل الغذائي، من الآثار الجانبية أو الأعراض الغريبة الأخرى لعدوى كورونا. وقد يتأثر الأيض، الذي يعد مفتاحًا للمناعة الجيدة، بشدة بفيروس كورونا.

وجدت الدراسات أيضًا أن المرضى الذين يعانون من مشاكل التمثيل الغذائي الأساسية، أو متلازمة التمثيل الغذائي يمكن أن يكون لديهم احتمالية أكبر للإصابة بأعراض كورونا الشديدة.

ارتجاع الحمضي والتهاب القولون والنزيف
تظهر الدراسات، إلى بعض الأعراض غير العادية للعدوى الهضمية المرتبطة بفيروس كورونا، بما في ذلك ارتداد الحمض والتهاب القولون والنزيف والتجشؤ والتعب والإرهاق. 

0 تعليق على موضوع "مؤشرات تدل على أن فيروس كورونا هاجم جهازك الهضمي"

إرسال تعليق

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel